الأحد، 24 مارس 2013

من الشارع وإلى الشارع

مكرم كامل 


وكأن هذا "الطرح"* الذي نعيش فيه والذي نظنه دولة، كان ينقصه استقالة الحكومة، غياب للأمن، فلتان للحدود في كل اتجاه ولكل من أراد، جيش عاجز عن محاصرة لحية فكيف بصاحبها وجماعاته، معلمون بلا دخل يكفيهم، جامعات تصيطر عليها عشائر وعصابات، موظفون تموت أسره بلا مدخول الرشوة، فقر وغياب حقوق ولاجئون نحرض ضدهم وعليهم، مخيمات وتجمعات مهمشين تحاصر المدن وتكبر كل يوم  وتستقبل أسرا جديدة، شقق تبلغ اسعارها ما يقارب سعر قصر على الشواطئ الفرنسية، يخوت ومطاعم تشبه الف ليلة وليلة، وحيتان مال يتسابقون الى لائحة اغنياء العلم  .
غابت عن هذه الدولة حكومة، كسقوط ثمرة تين في غابة استوائية، لا احد منا أسف ولا أحد منا عناه الموضوع، الا بقدر ما طبلت وزمرت وسائل الاعلام الناطقة بلسان ممويلها من رجال المال وطامعي السلطة المتكالبون على حصص في التشكيلة الجديدة.
نحن الذين تعودنا أن لا دولة في هذه الدولة ولا نظام ولا مرجع، لا تعنينا الحكومات على تغيرها طالما ليست منا وليست لنا فكلها تكون علينا مختلفة في كل شيء الا سلبنا وإفقارنا وهضم حقوقنا.
 اليوم حصل ما لم يكون ممكنا من قبل، عمال واساتذة وطلاب ومهمشون، يحتلون الشارع، معا يصرخون ويطالبون، ليس بينهم من سأل او أهتم عن طائفة الخطيب او الناطق بإسمهم بقدر ما اهتم لفحوا الكلام وأحقية المطالب.
اليوم توحد كثيرون في الشارع دون خوف ودون حسابات مسبقة من أجل حق من حقوقهم، وقد نجحوا،وأثبتو أن بهم قوة تغير وتتعاظم بقدر ثقتهم بانفسهم وأستمرارهم في النضال سويا.
 بناء المستقبل من هذا الشارع، من أزقة الفقر والتهميش والقهر، وكلنا مطالبون اليوم بالبناء على هذا الانجاز وتطويره  وتعميمه ليصبح حالة عامة، ليصبح الوطن هو الشارع، ولتنبثق الدولة من هذا الشارع الذي وحده يمكنه أن يقودنا الى دولة ناسف فيها على حكومة استقالة أو نطمح فيها الى حكومة تتشكل . 

* الطرح : هو الولد او الكائن  الذي يولد قبل اكتماله 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق